الموازنة بين الذكورة والأنوثة

By Polina Sinovets: AR, June 13, 2014

في ندوة ترأستها مؤخرا حول الوضع السياسي الراهن في أوكرانيا، دخل طالب وطالبة في نقاش محتدم. قال الطالب إنه يجب على أوكرانيا الرد على العدوان الروسي في شبه جزيرة القرم وغيرها من خلال سعيها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو). بينما احتجت الطالبة بأن العدوان الذي شنته موسكو كان يمكن ردعه من البداية بسهولة إذا كانت أوكرانيا تمتلك أسلحة نووية.

إن هذا يمثل نوعا من العكسية الجنسية التي ليست بمستغربة في أوكرانيا. في الواقع، يمكن للمرء أن يجادل بأن الطابع "الأنثوي" يهيمن على السياسة الأوكرانية واتخاذ القرارات، حتى لو كان غالبية صناع القرار هم في الواقع من الرجال. وقد جادل المحلل السياسي الروسي أندريه أوكارا بأن أوكرانيا تفتقر إلى صورة "تمجيد الأب" التي تميز معظم المجتمعات— إذ يميل الفولكلور والتقاليد الأوكرانية إلى تمجيد النساء أكثر من الرجال، وذلك بسبب التأثير الأمومي القوي المأخوذ عن شعب الكومان الذين توطنوا في الماضي في شرق أوكرانيا وعن السكوثيين الذين توطنوا في الجزء الجنوبي من البلاد. ونتيجة لذلك، فإن السياسات التي تتبعها أوكرانيا منذ استقلالها تميل إلى أن تتسم بالسلبية ورد الفعل. وبالكاد لم ير المرء أدلة على الصفات "الذكورية" التقليدية مثل الحسم في اتخاذ القرار والإحساس الواضح بالهوية والقدرة على الدفاع عن المصالح الشخصية.

غير أنه نتج عن ذلك بعض المنافع— فبعد تفكك الاتحاد السوفياتي، بضغط من القوى العظمى، تخلصت أوكرانيا بسرعة من الأسلحة النووية التي ورثتها. لكن في الوقت نفسه، أظهرت أوكرانيا ضعفا وطنيا واضحا وعجزا عن متابعة مواقف سياسة واضحة واعتمادا كبيرا على الجهات الخارجية. وبالتالي تمكنت روسيا من ضم شبه جزيرة القرم بدون صعوبة تذكر، وخلق مناخ من العنف في شرق أوكرانيا وتحويل الدولة إلى مصدر لعدم الاستقرار في أوروبا.

إذن، هل يمكن للمرء أن يجادل بشكل معقول أن النساء، بشكل عام، هن أكثر ميلا من الرجال نحو نزع السلاح النووي، وهل إذا قامت النساء بممارسة نفوذ سياسي أكبر، فسوف يعزز ذلك السلام ويساهم في تحقيق الأمن؟ الاجابة نعم. هل يمكن للمرء أن يجادل بكل ثقة بأن السياسات ذات الطابع الذكوري تجعل الدول أكثر عدوانية، كما هو ظاهر بشكل واضح في أفعال روسيا اليوم؟ الاجابة- على الأرجح- هى نعم. لكن السعي المفرط نحو طابع إما "مذكر" أو "مؤنث" يمكن أن يؤدي إلى مشاكل— الضعف من جهة والعدوان المفرط من جهة أخرى. وكلا النهجين يشكلان خطرا على الأمن الدولي. لذلك فإن الحل المعقول لأية دولة هو الجمع بين النهجين بطريقة متوازنة— أى ممارسة السلام ومتابعة نزع السلاح مع الحفاظ أيضا على قدرة قوية للدفاع عن أمن الدولة ومصالحها.



Topics: Nuclear Weapons

 

Share: [addthis tool="addthis_inline_share_toolbox"]